واسط تتخذ إجراءات لمواجهة أخطار السيول والفيضانات

العراق 2020/01/08
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
اتخذتْ مديرية الموارد المائية في واسط اجراءات لاكساء السداد وكري الانهار الرئيسة لدرء اخطار الفيضانات بفعل الامطار والسيول المتوقع وصولها من المرتفعات الايرانية خصوصا ضمن قاطعي بدرة وشيخ سعد. 
وقال مدير الموارد المائية في واسط المهندس امان فرحان خضير بتصريح لـ"الصباح": ان الملاكات الهندسية والفنية التابعة للدائرة تواصل اعمالها لدرء اخطار الفيضانات المتوقع حدوثها ضمن قاطعي قضاء بدرة وناحية شيخ سعد، منوها بان الاعمال تمثلت بتعلية وتعريض سداد (الشماشير) الواقية بطول 128 كم، مع انشاء المنافذ الفلاحية المتقاطعة مع السداد والتكسية (بالكابيون الحديدي) بطول 20 كم ضمن المنطقة الحرجة جدا ابتداء من الكيلو 108 ولغاية الكيلو 128 وهي اخر نقطة حدود لمحافظة واسط.
واوضح ان خطة مواجهة الفيضانات تضمنت ايضا انشاء مهارب فيضانية لتسريب المياه الى نهر دجلة، مضيفا ان الدائرة دأبت ايضا على متابعة ومراقبة التآكلات الحاصلة في سداد نهر دجلة الموزعة ضمن القواطع كافة بداية من شمال المحافظة وصولا الى جنوبها باستخدام الحجر والتكسية ودفن السداد بالسبيس وحدله.
وذكر خضير ان الدائرة اكملت 10 مواقع من التآكلات الاجمالية البالغة 50، ويجري التنفيذ حاليا على 15 موقعا اخر بحسب اولوية الخطورة باستخدام 100 الف مكعب من الحجر.
من جهته لفت المهندس حيدر حسين الزركاني لـ"الصباح" الى ان الملاكات الهندسية والفنية في دائرة تنفيذ اعمال كري الانهر باشرت اعمال كري الانهار الرئيسة في مناطق جنوب الكوت، بهدف ازالة الترسبات والاطيان في حوض النهر والجداول مع توسعتها لايصال الحصص المائية الى جميع الاراضي الزراعية. 
وبين ان الاعمال تضمنت كري وتطهير الانهار والجداول ضمن قضاء الحي من خلال تسخير الآليات الحكومية المتمثلة بمجموعة من الكراءات مختلفة الاحجام والحفارات ذات الذراع الطويلة والقصيرة والحفارات السلكية والبرمائيات، منوها بان الملاكات الهندسية والفنية في الدائرة باشرت حملة لإعادة تأهيل وصيانة المضخات المترية في مناطق جنوب الكوت. 
واضاف ان الحملة تأتي استعداداً للسيول المتوقع قدومها من المرتفعات الايرانية ومياه الامطار وبغية الاستفادة منها بالشكل الامثل.