الإعمار تصادق على تصاميم مدينة الحبانية السكنية الجديدة

العراق 2020/01/08
...

بغداد / وفاء عامر
صادقتْ وزارةُ الاعمار والاسكان والبلديات العامة على تصاميم مدينة الحبانية السكنية الجديدة بسعة 100 ألف وحدة سكنية، وبينما شكلت فرقا تصميمية لمشروع المدن السكنية الجديدة ضمن بغداد ومحافظتين، أكدت تحقيقها نسب انجاز متقدمة بمشروع مجمع شط العرب السكني.
وقال مصدر مسؤول في الوزارة بتصريح خاص ادلى به لـ»الصباح» ان وزارته صادقت على التصميم الاساس لمدينة الحبانية الجديدة الذي انجزته المديرية العامة للتخطيط العمراني التابعة للوزارة، مشيرا الى ان المشروع يهدف الى تعزيز قيمة محافظة الانبار من خلال إنشاء مدينة مستدامة تركز على تحقيق الاستدامة البيئية والاجتماعية والاقتصادية مع نظام التكنولوجيا العالية المنتشر في كل مكان لتحسين نوعية الحياة.
ونوه في الوقت نفسه بأن مدينة الحبانية تمتلك واجهة مائية يمكن ان تستفيد منها لتوفير ميزات كثيرة كالسياحة والترفيه مع وجود مركز متعدد النشاطات.
واوضح ان مدينة الحبانية الجديدة ستنشأ على غرار المدن الذكية، وتضم 100 الف وحدة سكنية عمودية وافقية لخدمة 600 الف نسمة، بينما ستضم مرافق تجارية وصناعية ومرافق ترفيهية وثقافية وصحية وغيرها، لافتا الى ان مساحة المشروع تبلغ اكثر من 29 مليون متر مربع وستيم انجازه على مراحل تمتد الى 11 عاماً وصولا الى العام 2030.
وذكر المصدر أن المشروع سيشيد على ارض مستوية خالية من العوائق التي تعترض التطوير، مع وجود الامكانيات المساعدة لانشاء المدينة، وهي نهر الفرات وبحيرة الحبانية والطريق الدولي رقم 11 وسكة الحديد وكذلك المطار، مبينا أن فكرة المشروع تعتمد على الاكتفاء الذاتي بمختلف الفرص الاجتماعية والاقتصادية.
واردف أن المشروع سيشيد على خمس مراحل، ستتضمن الاولى منه منطقة سكنية تشمل عشرة الاف و640 وحدة سكنية متنوعة بين الفلل بمساحة 400 متر مربع، ووحدات منفصلة بمساحة 300 متر مربع، فضلا عن اخرى متصلة بمساحة 257 مترا مربعا، فضلا عن الشقق ضمن المشروع بمساحة 120 مترا مربعا اضافة الى انشاء فندق حديث متكامل ضمن المدينة السكنية.
وتابع في الشأن نفسه أن وزارته وضمن خطوات البرنامج الحكومي المقر من قبل رئيس مجلس الوزراء لدعم المشاريع التي لها مساس بحياة المواطن، لاسيما ما يخص قطاع السكن، أصدرت قرارا الى المركز الوطني للاستشارات الهندسية التابع للوزارة، يتضمن تشكيل فرق تصميمية تضم الاختصاصات الهندسية كافة من معماري وإنشائي واخصائي طرق وخدمات. وبين ان هذه الفرق معنية بمتابعة مشروع تصاميم المدن الجديدة في العاصمة بغداد ومحافظات: الانبار وواسط وبابل، منوها بأن المركز باشر فعليا متابعة الاعمال الهندسية والفنية لإنجاز جميع التصاميم وفق متطلبات ومعايير عالمية وبأحدث الاساليب المستخدمة في مجال متابعة ادارة المشاريع.
على صعيد ذي صلة، ذكر المصدر ان وزارته حققت نسب انجاز متقدمة في مشروع مجمع شط العرب السكني في محافظة البصرة ضمن جهودها الرامية الى ايجاد حلول لازمة السكن الخانقة في البلاد، لافتا الى ان المشروع من تنفيذ شركة الرشيد العامة وباشراف دائرة الاسكان التابعتين للوزارة.
وكشف بهذا الصدد، عن ان المشروع سيوفر 640 وحدة سكنية موزعة بين 64 عمارة سكنية بنموذجين، النوع A يضم 48 عمارة سكنية بواقع 384 شقة، بينما يضم النوع B 16 عمارة بواقع 256 شقة سكنية، فضلاً عن الأبنية الخدمية الخاصة بالمجمع؛ وهي مدرسة ابتدائية بسعة 18 صفاً ومدرستان متوسطتان بسعة 12 صفاً، الى جانب سوق عصري ومركز صحي وجامع، فضلا عن بناية بدالة ومبنى إداري. ونوه بان الملاكات الهندسية والفنية للشركة المنفذة للمشروع، حققت نسب انجاز متقدمة تجاوزت الـ 60 بالمئة، معربا عن أمله أن يتم افتتاح المجمع خلال العام الحالي 2020، بحسب الشروط التعاقدية للمشروع، لتتم اضافته الى الرصيد من الوحدات السكنية الجاري العمل بها في بغداد ومحافظات البلاد كافة اسهاما في رفد البلاد بما تحتاج اليه منها وضمن برامج اعدت لهذا الغرض.