صيانة طريق محمد القاسم تفاقم مشكلة الزحام المروري

العراق 2020/01/11
...

بغداد / هدى العزاوي
 
ادى قطع جزء من طريق محمد القاسم السريع الى تفاقم مشكلة الزحام المروري في شوارع بغداد، التي تعاني اساسا من اختناقات مرورية لاسيما خلال ساعات الذروة.. وشكا مواطنون من صعوبة التنقل في اغلب مناطق بغداد مع الساعات الاولى من قطع الطريق الممتد من مقترب مرأب النهضة باتجاه وزارة المالية.
 
وسبق لمديرية المرور العامة ان اعلنت قطع الطريق المذكور طيلة مدة الصيانة التي تستمر اربعين يوما، وهو ما عده مراقبون وسائقو مركبات بأن الفترة مبالغ بها قياسا بالاعمال المقرر انجازها.
كما انتقد المراقبون توقيت اعمال الصيانة في وقت تشهد فيه شوارع بغداد اختناقات مرورية شديدة بالتزامن مع التظاهرات التي تشهدها العاصمة والتي تسببت بقطع أربعة جسور رئيسة تربط جانبي المدينة.
وقال مدير العلاقات والاعلام في امانة بغداد حكيم عبد الزهرة: ان الامانة محكومة بتوقيتات زمنية لتنفيذ مشاريع صيانة الطرق. وبين في تصريح خاص لـ”الصباح” قائلا : “في وقت سابق تم استكمال ثلاث مراحل من مجسر محمد القاسم وتأجيل المرحلة الاخيرة بسبب الظروف الراهنة المتعلقة بالتظاهرات”.
واضاف انه تم “استئناف العمل ضمن المرحلة الاخيرة من الطريق الممتد من مرأب النهضة الى الباب المعظم  ذهابا وايابا واستكمالها 
يعد جزءا منها”.
واكد عبد الزهرة ان “امانة بغداد تسعى الى انهاء التعاقد المتعلق بانهاء مجسر محمد القاسم”، مشيرا الى “ان سبب الزخم المروري الحاصل لا يتعلق بالقطوعات فقط وانما بعدد السيارات المستوردة الذي فاق القدرة الاستيعابية لتصميم العاصمة، فضلا عن انقطاع عدد من الجسور الحيوية بسبب التظاهرات”.
يذكر ان العاصمة بغداد تعاني من زيادة مطردة في اعداد السيارات تفوق القدرة الاستيعابية للطرق بشكل كبير، اذ اعلن الجهاز المركزي للاحصاء وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التخطيط، ان اعداد سيارات القطاع الخاص في العراق بلغت 6 ملايين و709 الاف و724 سيارة مسجلة لغاية 31 من كانون الاول 2018 بما فيها اقليم كردستان، مقارنة بـ 6 ملايين و 439 الفاً و332 سيارة خلال سنة 2017 وبزيادة بلغت نسبتها اكثر من 5 بالمئة.
من جانبها، اتخذت مديرية المرور العامة اجراءات سريعة للحد من الزخم المروري، حسب ما افاد مسؤول شعبة اعلام المديرية الرائد فادي عماد، موضحا في تصريح لـ”الصباح” ان هناك اجراءات سريعة وعاجلة من قبل منتسبي وضباط المرور في قاطعي الكرخ والرصافة من اجل معالجة الزخم المروري وذلك من خلال اصدار نداءات عن طريق السيطرة المركزية على وجود زخم يجب معالجته، والعمل على ايجاد طرق بديلة او تنظيم حركة المرور لفض الاختناقات الحاصلة 
في تلك المناطق.
واضاف قائلا: ان هناك تنظيما عالياً بين مديرية المرور العامة وقيادة عمليات بغداد خاصة القوة الماسكة للارض من اجل معالجة الطرق التي فيها زخم مروري.