إكمال تصاميم المركز التخصصي للسرطان في ذي قار

العراق 2020/01/13
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
اكملت دائرة صحة ذي قار التصاميم الاساسية لانشاء المركز التخصصي للسرطان، بينما تسلمت جهازا متخصصا بتشخيص الاورام السرطانية يعد الاحدث من نوعه.
وقال معاون مدير مركز ذي قار للاورام السرطانية الدكتور باسم عبد الرزاق لـ"الصباح": ان القسم الهندسي في دائرة صحة ذي قار اكمل الخطوات الاولية لبناء المركز التخصصي للأورام السرطانية في المحافظة، مبينا ان الوزارة اكملت مخططات المركز الذي يتألف من اربعة طوابق، فضلا عن تامين التخصيصات المالية لانشائه بغية استيعاب اعداد المصابين المتزايدة بامراض السرطان من محافظة ذي قار والمحافظات الاخرى.واشار الى ان الوزارة مستمرة بتجهيز المركز بحصصه من الادوية السرطانية، لكنه يحتاج  لاصناف اخرى من الادوية ننتظر توفيرها من قبل الوزارة، فضلا عن دعم حملة (امل) في المحافظة الخاصة بتجهيز المركز ببعض اصناف الادوية السرطانية، مؤكدا الحاجة الى تسريع العمل بانجاز المركز، فضلا عن توفير جميع اصناف الادوية ودعمه باطباء اختصاص اورام لتعزيز الخدمات المقدمة للمرضى.
وفي الشأن نفسه، قال مدير دائرة صحة ذي قار الدكتور عبد الحسين الجابري: ان الدائرة تسلمت جهاز بت سكان (PET CT) المتخصص بتشخيص الاورام السرطانية الى المحافظة، مبينا ان الجهاز سيتم نصبه في مستشفى الحسين التعليمي.
واضاف ان هذا الجهاز يعد من ضمن الاجهزة المعدودة في البلاد، كما انه الجهاز الاول الذي يدخل للخدمة ضمن القطاع الحكومي وتم شراؤه ضمن الموازنة العامة للعام 2019 من خلال التعاقد مع شركة ( GE) الاميركية، لافتا الى ان الجهاز سيدار من قبل ملاك طبي وصحي متخصص برئاسة طبيب نووي تم تنسيبه الى المحافظة مؤخرا.
وافاد الجابري بافتتاح وحدة الامراض الوبائية وردهات العزل في مستشفى محمد الموسوي للأطفال، حيث تضم 13 سريرا وهي مزودة بأجهزة طبية حديثة بواقع ست وحدات خاصة بالعزل مع المجاميع الصحية الخاصة بكل وحدة، وتم انشاؤها ضمن موازنة صيانة الابنية للعام 2019. 
وتابع ان هذه الوحدات مجهزة بمنظومات التبريد المركزي وكاميرات المراقبة والإنذار المبكر وستقدم خدماتها الطبية والعلاجية لجميع ابناء المحافظة.