واسط توجّه دوائرها بشراء المنتج المحلي

العراق 2020/01/14
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي بابل / جنان الاسدي
 
أوعزتْ الادارة المحلية في واسط الى دوائرها باعتماد شراء المنتج المحلي والزام الجهات المعنية الاخرى بهذا الامر خصوصا منتجات وزارة الصناعة، في وقت اتخذت فيه محافظة بابل اجراءات لدعم حملة شبكة الاعلام العراقي بهذا الصدد.  وقال محافظ واسط وكالة المهندس عادل الزركاني لـ”الصباح”: ان الادارة المحلية في المحافظة رحبت بحملة شبكة الاعلام العراقي الهادفة لدعم المنتج المحلي ودعت الى الزام وزارتي الداخلية والدفاع بضرورة شراء منتجات شركة واسط للصناعات النسيجية وتشريع القوانين اللازمة لتطوير الصناعة في البلد خصوصا ان السوق المحلية مليئة بالمنتجات المستوردة غير المطابقة للمواصفات ولا تخضع للتقييس والسيطرة النوعية. 
واضاف ان اغراق السوق المحلية بالمنتجات غير الخاضعة للسيطرة النوعية ومن مناشئ مختلفة اثر بشكل سلبي في انتاج شركة واسط للصناعات النسيجية الذي يتميز بمطابقته للمواصفات المطلوبة مقارنة بالمستورد، مبينا ان البلدان الكبرى هي صناعية نما اقتصادها من صناعتها الوطنية، لذا من الضروري دعم الصناعة في البلد من خلال اقرار القوانين اللازمة لإعادة تأهيلها.
بدوره، قال نائب محافظ واسط رشيد البديري لـ”الصباح”: ان المحافظة خاطبت جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية بشأن ضرورة شراء المنتج المحلي خصوصا منتجات وزارة الصناعة بهدف التشجيع على تسويق منتجاتها بعد ان غزت المنتجات المستوردة الاسواق المحلية.
واضاف ان المركز التسويقي للبيع المباشر التابع لوزارة الصناعة بالكوت اصبح اليوم يضم كميات كبيرة من المنتج المحلي الذي يضاهي المنتج المستورد، اذا ما قورن بالنوعية والاسعار، لافتا الى ان بعض المنتجات المحلية اصبحت تتفوق على المستوردة من حيث النوعية والمتانة.
واوضح ان المحافظة لم تكتف بدعوة ابناء المحافظة بل وجهت دعوة الى بقية المحافظات لضرورة فتح مراكز تسويقية لمنتجات شركة واسط للصناعات النسيجية للبيع المباشر امام المواطنين واعتماد الية التقسيط المريح للموظفين لدعم منتجات وزارة الصناعة. 
وعد البديري دعوة المحافظة لتشجيع استهلاك المنتج المحلي وحمايته من غزو المستورد مهمة وطنية تحتاج الى تضافر جهود الحكومات المحلية مع وزارة الصناعة، داعيا الحكومة المركزية لوضع ضوابط صارمة والقضاء على الاستيراد العشوائي للبضائع الاجنبية.
من جهته اعلن قائد شرطة واسط العميد علي حسن هليل قيام القيادة بشراء منتجات شركة واسط للصناعات النسيجية الى منتسبي وزارة الداخلية وبكميات تصل الى 13 الف (بيريه) وملابس داخلية في خطوة لدعم المنتج المحلي وتأمين رواتب الشركة 
ضمن التمويل الذاتي. 
هذا ورحب ناشطون في واسط بدعوة شبكة الاعلام العراقي لدعم المنتج المحلي، واطلق البعض منهم عبر صفحات التواصل الاجتماعي حملة لدعم الصناعة المحلية من خلال التوجه الى مراكز البيع المباشر التابعة لوزارة الصناعة.
وقال الناشط سيف صلاح البدري لـ”الصباح”: ان الحس الوطني دفعني مع بعض الاصدقاء لاطلاق حملة عبر (فيسبوك) لدعم المنتج الوطني من خلال التوجه الى مراكز البيع المباشر التابعة لوزارة الصناعة، مشيرا الى ان الحملة لاقت ترحيبا كبيرا من قبل الاصدقاء في المحافظة.
واضاف ان مراكز البيع المباشر التابعة لوزارة الصناعة تضم بضائع محلية متنوعة تشمل الاجهزة الكهربائية والملابس والاحذية ومواد الغسيل والتعقيم وغيرها من البضائع التي تضاهي البضائع المستوردة وباسعار زهيدة جدا، منوها بأن الحملة تعبر عن الحس الوطني والشعور بالمسؤولية تجاه البلد.
في الشأن نفسه اشاد محافظ بابل وكالة حسن منديل السيراوي خلال حديثه لـ”الصباح” بالمبادرة التي اطلقتها شبكة الاعلام العراقي لدعم المنتج الوطني، مؤكدا ان المحافظة ستتخذ العديد من الخطوات بهذا الصدد منها تفعيل الدور الاعلامي كتوزيع البوسترات التي تبين اهمية دعم المنتجات المحلية، فضلا عن اقامة حلقات اذاعية ومرئية تبث في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة 
بالمحافظة لدعم الحملة. ولفت الى ان المحافظة شكلت بالتنسيق مع مديرية تربية بابل فريقا يقوم بجولات يومية الى جميع مدارس المحافظة لبيان اهمية دعم المنتج الوطني سواء من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، لاسيما ان شريحة الطلبة تشكل نسبة كبيرة من عدد سكان المحافظة. واشار الى ان المحافظة كان لها الدور الكبير في دعم المنتج الوطني، لاسيما انها قامت بتسهيل جميع الفرص الاستثمارية لاقامة المشاريع الصناعية والعمل على فتح المغلق منها وتقديم الدعم اللازم لاصحاب تلك المعامل.