العمل: 1,3 مليون مقترض منذ 2015 ولغاية العام الماضي

العراق 2020/01/15
...

بغداد / اسراء السامرائي 
بلغ عدد من منحتهم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية الباحثين عن العمل منذ النصف الثاني لعام 2015 ولغاية نهاية العام 2019، ما يقرب من 1 مليون و288 الف شخص، وبحسب الاسبقية الزمنية لكل متقدم. 
وقال مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني بالوزارة رائد جبار باهض في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان دائرته تعتمد في منح القروض على الاسبقية الزمنية في التسجيل لضمان الشفافية في الحصول على القرض، مؤكدا ان دائرته منحت منذ النصف الثاني لعام 2015 ولغاية نهاية العام الماضي، مليونا و288 الفا و854 قرضا للباحثين عن العمل. 
واردف: ان دائرته منحت خمسة الاف و259 قرضا لباحثين عن العمل خلال العام الماضي، منوها بأن دائرته اعدت خطة ستراتيجية لمنح القروض للباحثين عن العمل اعدت خلالها قاعدة بيانات للمتقدمين للحصول على القروض الميسرة لاقامة مشاريع خاصة بهم.
ونوه باهض بان دائرته تعمل على استرجاع الاموال الممنوحة للعاطلين المقترضين وايداعها في صندوق دعم المشاريع المدرة للدخل ليتم منحها لمستفيدين جدد بحسب شروط التسديد الخاصة بكل قرض، منوها بأن عدد الباحثين عن العمل المسجلين في قاعدة بيانات الدائرة منذ تشرين الاول من العام الماضي ولغاية الان، بلغ اربعة الاف و35 باحثا عن العمل موزعين بواقع 2842 من الذكور، و1193 من الاناث. 
وذكر في السياق نفسه، ان دائرته منحت قسما كبيرا منهم قروضا ميسرة لانشاء مشاريع خاصة بهم، فضلا عن اشراكهم في دورات تدريبية تؤهلهم لدخول سوق العمل، مشيرا الى انه لايزال التنسيق جاريا من اجل ايجاد فرص عمل لتشغيلهم بغية تقليل نسب البطالة وصولا الى القضاء عليها.