توسيع زراعة المناطق الصحراوية بالحنطة والشعير في كربلاء

العراق 2020/01/17
...

بغداد / الصباح
 
شهدت محافظة كربلاء عمليات للتوسع بزراعة المناطق الصحراوية بمحصولي الحنطة والشعير، بينما سوقت (2000) طن من محصول الذرة الصفراء للموسم الزراعي 2019 - 2020. واوضح بيان صحفي اصدرته وزارة الزراعة ان مديرية زراعة كربلاء المقدسة قامت بالتوسع بزراعة المناطق الصحراوية بمحصولي الحنطة والشعير ضمن خطتها الشتوية الحالية والذي يأتي نتيجة الدعم الحكومي بتوفير المستلزمات الزراعية للفلاحين والمزارعين. واضاف ان المديرية اوضحت كيفية التوسع بزراعة المحصولين بعد استغلال المناطق الصحراوية والاراضي في قضاء عين التمر لانها من الاراضي الخصبة وتوفر المياه الجوفية فيها ضمن الخطة الزراعية للموسم الحالي. وبينت المديرية ان معظم المساحات المزروعة بالحنطة تستخدم فيها طريقة الري المحوري والثابت والخطي من خلال توفير الدعم الحكومي للمرشات المحورية وطرق الري الحديثة وبأقساط مريحة للفلاحين والمزارعين تصل إلى 10 اعوام، فضلاً عن تحمل وزارة الزراعة 50 بالمئة من سعرها تشجيعاً لهم، حيث وفرت الوزارة 236 مرشة محورية وثابتة وخطية، كما وفرت للفلاحين والمزارعين بذور الرتب العليا والأسمدة والمبيدات من أجل زيادة الإنتاج المحلي ضمن خطة الموسم الشتوي الحالي التي بلغت المساحة المزروعة من الحنطة (84550) دونماً و(4850) دونماً من الشعير.
هذا وأعلنت وزارة الزراعة تسويق (2266) طنا حتى الآن من محصول الذرة الصفراء في كربلاء للموسم الزراعي الحالي 2019-2020، حيث تم تسويق هذه الكميات الى منفذ تسويق شركة (ما بين النهرين) العامة للبذور، بينما يبلغ إجمالي الخطة التسويقية المستهدفة في عموم المحافظة أكثر من (3000) طن للموسم الحالي، وما زالت عملية التسويق مستمرة حتى الآن وان آخر موعد للتسويق لغاية الأول من نيسان المقبل.
يذكر ان وزارة الزراعة تقوم بتسلم محصول الذرة الصفراء من الفلاحين والمزارعين بأسعار مدعومة من اجل تشجيعهم على التوسع بإنتاج المحصول لسد حاجة السوق المحلية منه.