زيادة مبيعات المنتجات الكهربائية وتقليل كلف إنتاج السمنت

العراق 2020/01/17
...

 بغداد / شذى الجنابي
 
في اطار مبادرة دعم المنتج المحلي، كشفت وزارة الصناعة عن تحقيق شركة ديالى للصناعات الكهربائية طفرة نوعية في مبيعاتها خلال العام الماضي، في وقت اكدت فيه تقليل كلف الانتاج في معمل سمنت الكوفة بعد الاعتماد على تشغيله بمنظومة الغاز بدلا من النفط الاسود. 
وقـال مدير عام شركة ديالى للصناعات الكهربائية المهندس عبد الرسول محمد عارف لـ"الصباح": ان الشركة جهزت وزارة الكهرباء والقطاعين العام والخاص خلال العام 2019 بـ(5242) محولة مختلفة السعات و(56894) مقياسا مختلفة الأنواع والأطوار، فضلا عن العشرات من المنتجات المتنوعة الاخرى بمبلغ يتجاوز الـ(59) مليار دينار، بفارق يقدر بـ13 مليار دينار عما كان متحققا في العام 2018، حيث تجاوزت قيمة مبيعات الشركة خلال العام 2018 (46) مليار دينار.
واضاف ان المبيعات شملت تجهيز وزارة الكهرباء ايضا بـ(11) محولة مختلفة السعات و(5231) محولة توزيع مختلفة السعات، الى جانب تجهيز (36632) مقياسا كهروميكانيكيا و(20262) مقياسا كهروالكترونيا مختلفة الأطوار، كما جهزت (1725) مترا من القابلو الضوئي، فضلا عن العديد من المنتجات.
واشار عارف الى قيام الشركة ببيع (150536) شمعة قدح مختلفة الأنواع و(603) مكواة بخارية و(281) مدفأة كهربائية مختلفة الأنواع ومنتجات أخرى كالهيترات والأفران وسخانات الماء بأنواعها المختلفة بالبيع المباشر، مؤكدا ان منتجات الشركة نافست مثيلاتها من المنتجات العالمية. 
وفي سياق ذي صلة، قال مدير الشركة العامة للسمنت العراقية المهندس حسين محسن الخفاجي لـ"الصباح": ان الملاكات الفنية والهندسية في الشركة استطاعت بالتعاون مع شركة خطوط الأنابيب النفطية (مستودع النجف الأشرف) من تشغيل أفران معمل سمنت الكوفة الأربعة بمنظومة الغاز بدلا من النفط الأسود بعد جهود وامكانيات كبيرة.
واشار الى ان العمل بمنظومة الغاز يخفض كلف الإنتاج، اذ بلغت كلفة انتاج الطن الواحد من استهلاك النفط الأسود 30 بالمئة، بينما اصبحت الكلفة بعد تحويل المنظومة الى الغاز اقل من 15 بالمئة.
واكد ان منظومة الحرق بالغاز ذات جدوى اقتصادية، وبامكانها توفير نصف كلفة النفط الأسود، فضلا عن تأثيرها المباشر في الإنتاج من ناحية اختصار العملية الإنتاجية التي تتأثر بانبعاث الكبريتات في منظومة الحرق بالنفط الأسود، علما ان الغاز الجاف صديق للبيئة ويسهم في تحسين نوعية المنتج وفق مواصفات التوكيد النوعي المعتمدة ضمن المواصفات العالمية، الى جانب معوقات انقطاع تجهيز النفط الاسود وبعد محطاته وكلف النقل بخلاف الغاز الذي تبعد محطته (8) كيلومترات وبأنبوب ناقل.
وأضـاف الخفاجي أن معمل سمنت الكوفة يعمل بالطريقة الرطبة التي تحتاج الى كميات كبيرة من النفط الأسود تعادل ضعف الكمية في المعامل التي تعمل بالطريقة الجافة، مبينا ان الشركة تعمل وفق خطط مدروسة وممنهجة للعام الحالي من أجل تخطي جميع العقبات وايجاد الحلول والبدائل المناسبة لتقليل كلف الإنتاج وتحقيق ربحية هائلة بجهود العاملين والخبرات المتراكمة ووفرة وجودة موادها الاولية.
وافاد بان الشركة العامة للسمنت العراقية تمتلك 18 معملا موزعا في جميع انحاء البلاد يقدر استهلاكها من النفط الأسود بـ(500) مليون لتر سنويا أي ما يعادل (50) مليار دينار بسعر (100) دينار للتر الواحد، الى جانب امكانياتها من تحويل منظومة الحرق في معملي سمنت الكوفة وكركوك خلال العام الحالي الى الغاز للوصول بكلفة الوقود إلى النصف، بينما تعتزم على تعميم هذه المنظومة في جميع معاملها لتوفير مبلغ (25) مليار دينار سنويا.