بث بطولات العراق بالشطرنج عالمياً

الرياضة 2021/11/02
...

 بغداد: نبيل الزبيدي
أعلن رئيس الاتحاد المركزي للشطرنج بثّ منافسات بطولتين محليتين هما نهائي العراق للرجال ونهائي السيدات في فعالية الكلاسيك المقررة إقامتها منتصف تشرين الثاني الحالي، في آن واحد ولعدَّة مواقع عالمية هي (lichess)، (Chess bomb)، (chess24)..
 
وقال ظافر عبد الأمير الجبوري لـ(الصباح الرياضي): إنَّ بث مبارياتنا من خلال المواقع العالمية سابقة تحسب للاتحاد المركزي للشطرنج، فضلا عن أنَّ هذه الخطوة قد تم اتخاذها من اجل مواكبة التطور والحداثة والتكنولوجيا مع مصاف الدول المتقدمة وهي ايضا لاتاحة الفرصة للاعبين العرب والعالميين للاطلاع على المستويات العراقية والتواصل معهم وهذا الامر يعزز من مكانة العراق قاريا وعالميا، مؤكدا أنه يتوجب علينا متابعة التطورات والاستفادة من التكنولوجيا لاسيما بعد انتشار جائحة كورونا التي اثرت كثيرا في اغلب الاتحادات واضطرتها إلى التواصل عبر المواقع الخاصة باللعبة وقد اثبتت نجاح هذه التجارب بشكل كبير.
واضاف أنَّ هذه المواقع لها متابعة واسعة من الابطال العالميين ومثال على ذلك الموقع الالكتروني   «Lichess» وهو من أكثر منصات لعبة الشطرنج تميزا وأحد أشهرها أيضا، والذي يصنفه موقع أليكسا بالمرتبة الثانية في قائمته لأكثر مواقع الشطرنج زيارة على الانترنت. ويمكن تصفح الموقع بسهولة وفيه الكثير من المعلومات المعروضة والموزعة في جميع أجزاء الصفحة.
وتوقع عبد الامير أن تشهد بطولتا نهائي العراق للرجال والسيدات بالشطرنج الكلاسيك منافسة قوية بعد تأهل لاعبات المنتخبات الوطنية فضلا عن وجوه شابة استطاعت تسجيل ارقام متميزة وظهر حرصهن على حجز مكان لهن 
في المنتخب.