اجماع عربي على إعادة افتتاح معهد القادة في العراق

الثانية والثالثة 2019/04/27
...

القاهرة / اسراء خليفة 
 
 
وافق مجلس وزراء الشباب والرياضة على تأهيل معهد اعداد القادة الشباب العرب ومقره في بغداد بعد توقفه منذ عام 2003، بينما اكد وزير الشباب والرياضة العراقي احمد العبيدي، ان الوزارة ستقدم جميع الاوراق القانونية لتأهيل هذا المعهد، كاشفا عن الاستعداد لفعاليات "بغداد عاصمة الشباب العربي".
وقال العبيدي في تصريح خاص لـ"الصباح"، عقب مشاركته في اعمال المجلس التي انعقدت في القاهرة  ان "العراق سيقدم جميع الاوراق القانونية لتأهيل هذا المعهد المهم لاعداد القادة الشباب العرب، اضافة الى الملف القانوني الخاص به"، مشيرا الى ان "العراق قدم العديد من المقترحات للوزراء وتمت الموافقة عليها ومنها استضافة العراق للدورة الرياضية العربية رقم 15   لعام 2025 بعد لبنان وتم الاتفاق على عقد عدد من اللقاءات الثنائية بين البلدان لاقامة عدد من المهرجانات الرياضية في بغداد ومراكز المحافظات الاخرى".
وكشف عن وجود "تفاعل كبير من قبل الدول العربية مع العراق لاقامة الانشطة الرياضية والشبابية حيث ستكون هناك بصمة عربية للفعاليات بالعراق لما تبقى من عام 2019 وعام 2020  اضافة الى الاستعدادات لبغداد عاصمة الشباب العربي 2020".
من جانبه، أكد وزير الشباب والرياضة المصري أشرف صبحي أن "مصر حرصت على تنفيذ أنشطة عديدة يستفيد منها مختلف فئات الشباب العربي خلال فترة فعالية القاهرة عاصمة الشباب العربي خلال عام 2018.
وقال "تم خلال الاحتفال فترة القاهرة عاصمة للشباب العربي تنفيذ نحو 26 برنامجا تستهدف كل فئات الشباب في العالم العربي"، معربا عن أمله أن "يستكمل هذا الجهد من الخلال النسخ المستقبلية لفعاليات عواصم الشباب العربي".
وأشار إلى ان "الأنشطة التي تنفذ تحت مظلة مجلس وزراء الشباب والرياضة اسهمت في تبادل الثقافات وتأصيل القيم والمفاهيم الصحيحة البناءة الرامية لخدمة الاوطان"، مؤكدا "ضرورة تعزيز الجهد العربي المشترك للتصدي للشائعات التي تستهدف الشباب".
بدورها اكدت السفيرة هيفاء ابو غزالة الامين العام المساعد للجامعة العربية للقطاع الاجتماعي اهمية الرياضة باعتبارها تدخلا في جميع القطاعات، داعية الى ضرورة اقامة الانشطة الشبابية والرياضية في الدول العربية والاستمرار في تنظيمها لخدمة شباب المنطقة". 
واشارت الى ان "من اهم اهداف خطة التنمية المستدامة 2030 الاهتمام بالرياضة وكذلك مواجهة الفقر وخلق فرص عمل للشباب لتقليل نسب البطالة".