الرئاسات الثلاث تهنئ عمال العراق بعيدهم العالمي

الثانية والثالثة 2019/05/01
...

بغداد / الصباح
 
 
هنأت الرئاسات الثلاث عاملات وعمال العراق بمناسبة الذكرى السنوية لعيد العمال العالمي، فيما اكدت ان العمال سيكونون في طليعة من يضطلع بعملية بناء واعمار العراق.
بالتزامن مع ذلك، طالب زعماء كتل سياسية بضرورة تشريع قوانين كفيلة بالنهوض بواقع الطبقة العمالية العراقية وتأمين متطلبات المعامل.
وحيا رئيس الجمهورية الدكتور برهم صالح في بيان صدر امس الاربعاء، تلقت "الصباح"، نسخة منه، "دور عمال العراق ونضالهم وتضحياتهم الغالية من أجل نيل الحرية والتحرر".
واشار الى ان "العمال سيكونون في طليعة من يضطلع بعملية بناء واعمار العراق من خلال العمل المتواصل لدفع عجلة الانتاج والتطور لتحقيق التنمية الشاملة في المجالات كافة"، داعياً الى "إيلاء الطبقة العاملة الاهتمام والرعاية وتحسين مستواهم المعاشي، وايجاد فرص العمل التي تستوعب هذه الطاقات وتوظيفها في عملية التنمية، وتفعيل عمل النقابات العمالية للدفاع عنهم وعن حقوقهم".
من جانبه، قال رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان تسلمت "الصباح"، نسخة منه، "تمرّ ذكرى الأول من  شهر أيار، اليوم العالمي للعمال، على العراقيين هذا العام وهم يواجهون تحدّياً جاداً وفرصاً كبيرة تتمثل باستحقاق البناء والإعمار لبلادنا الحبيبة بعد انتصارنا الكبير على الارهاب".
واضاف إن "الأول من أيار هو مناسبة لإعلاء قيمة العمل الذي بدونه لن يترسخ الاستقرار الاقتصادي والأمني، وهو مناسبة مهمة ايضاً لتعزيز كل الجهود من اجل ان تكون بيئة العمل، سواء في القطاع الخاص أو العام، بيئة صحية وقانونية وتحمي حقوق العمّال، وتمنحهم الضمان المطلوب في التقاعد والحماية من البطالة والعلاج والاستقرار المهني، وتحقيق شروط السلامة والصحة المهنية ضمن بيئة العمل، والتدريب والتطوير المستمرين وتهيء لهم محيطاً يراعي حقوقهم وحقوق عائلاتهم".
بدوره، هنأ رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، العمال العراقيين بمناسبة حلول عيدهم العالمي، وقال في نص التهنئة التي تسلمت "الصباح"، نسخة منها،"نتقدَّم بعظيم التهاني وأجل التبريكات إلى عمال وبناة العراق بمناسبة حلول عيدهم العالمي وفي الوقت الذي نهديكم فيه أجمل التحية والتقدير والعرفان؛ نشدُّ على أيديكم بيومكم هذا وندعوكم فيه إلى مواصلة ما تبذلونه من جهدٍ وعطاء؛ لكل ما فيه الخير والتقدم لبلدنا الحبيب، فأنتم من تمثلون الركيزة الأساسية للبناء والإعمار في هذه المرحلة المهمة".
الى ذلك، وجّه النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، تهنئة خص بها عمال العراق بمناسبة حلول عيدهم العالمي، اكد فيها على تعزيز دورهم في إعادة إعمار البلاد وضرورة تشريع القوانين الكفيلة بضمان حقوقهم .
اما النائب الثاني لرئيس مجلس النواب العراقي، بشير حداد فقد قدم خالص التهاني والتبريكات للطبقة العاملة في العراق، وأعرب عن تقديره الكبير لهذه الطبقة ودورها في بناء البلد وتقدمه، وتضحياتها ونضالها من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية
في السياق ذاته، بارك رئيس تحالف الإصلاح والإعمار، عمار الحكيم، في بيان، الطبقة العمالية الكادحة عيدها العالمي،" حاثاً "هذه الشريحة المهمة والفاعلة على بذل المزيد من أجل رقي ورفعة هذا الوطن والأخذ بيده على مدرج الإعمار والتنمية والازدهار". وطالب "السلطتين التنفيذية والتشريعية في دورتهما الحالية بالعمل الدؤوب لسن وتشريع القوانين الكفيلة بالنهوض بواقع الطبقة العمالية العراقية وتأمين متطلبات المعامل والمصانع الكاسدة بغية الاكتفاء باليد العراقية العاملة ذاتيا وبالمنتجات الوطنية صناعياً".
من جهته، قال رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، في تغريدة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، إن "العمل هو الحياة، والعمّال صنّاعها،.. وكلما ارتقى العمل ليكون قيمة وهدفا كلما ازدهرت الحياة وتكاملت".
وأضاف العبادي: "أبارك للعمال عيدهم في الأول من ايار، وأدعو لتحقيق أفضل شروط العمل لعمالنا، بالعمل تزدهر الأوطان".
فيما هنأ رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، العمال العراقيين وقال في تغريدة على صفحته الرسمية، "أتقدم باحر التهاني والتبريكات إلى بناة الوطن، المرابطين في مواقع العمل من عمال العراق الأفذاذ، وأدعوهم في عيدهم المجيد إلى تحقيق الانتصارات في ميادين البناء والإعمار، اتمنى لهم الانتصار والنجاح في ميدان العمل كما انتصر أخوانهم في ميدان الجهاد ضد الاٍرهاب".
وأضاف المالكي، "أطالب مؤسسات الدولة كافة بمساندة الطبقة العاملة وأصحاب الأجور المؤقتة، والالتزام بقانون العمل النافذ وتكييف ظروف العمال وفق بنوده، والوقوف على مشاكلهم وإنصافهم تقديراً لدورهم وجهودهم في بناء الوطن فهم بواسل ملحمة البناء".
في الوقت ذاته، تقدمت لجنة الثقافة والاعلام والسياحة والآثار في مجلس النواب، بأحر التهاني والتبريكات بمناسبة الذكرى السنوية لعيد العمال العالمي، متمنية لهم دوام التألق والموفقية وهم يصنعون الحياة ومن بين ايديهم يزداد العطاء ليتقدم البلد مزهوا برجاله الانقياء.