تصاعد وتيرة الخدمات في النجف بذكرى استشهاد الإمام علي (ع)

الثانية والثالثة 2024/03/31
...

 ‎بغداد: الصباح

 

انطلقت في محافظة النجف الأشرف خطة خدمية شاملة لاستقبال الزائرين والمعزين في ذكرى استشهاد الإمام علي بن ابي طالب (ع). يأتي ذلك، في وقت شرعت فيه العتبة العلوية المقدسة بتنفيذ خطتها الخدمية لاستقبال هذه المناسبة العظيمة برفع راية الحزن والعزاء في المرقد العلوي المقدس. 

وقال مسؤول إعلام العتبة حيدر رحيم لـ"الصباح": إن الخطة التي أعدتها العتبة تتضمن محاور عدة، أولها، استعدادات مضيف العتبة لهذه المناسبة بتهيئة وجبات الإفطار والسحور للزائرين والمعزين، التي من المؤمل أن تصل إلى 100 ألف وجبة خلال توافد الزائرين الذي بدأ منذ ليلة التاسع عشر من الشهر الفضيل. وأضاف أن هناك اكثر من 150 متطوعاً يساندون مضيف العتبة لتنفيذ خطته الخدمية، والذي باشر منذ بداية رمضان بإقامة مآدب الإفطار للزائرين في المرقد المقدس، وقد بلغت حتى الآن سبع مآدب افطار، بلغ عدد الوجبات المقدمة فيها ألفي وجبة، ومن المؤمل أن تصل إلى 12 مأدبة إفطار حتى نهاية الشهر الفضيل. واوضح أن هيئة المواكب التابعة للعتبة شرعت بتنظيم استقبال مواكب العزاء من داخل البلد وخارجه لإحياء مراسم زيارة الإمام علي (ع) في ذكرى استشهاده، مشيراً إلى مشاركةً 400 موكب هذا العام في مراسم العزاء، إضافة إلى 38 موكباً من النجف، وقد تم إعداد أماكن خاصة بالمواكب داخل الصحن الحيدري وفي محيطه لإحياء المراسم الخاصة بهذه المناسبة. من جهته، قال مسؤول إعلام بلدية النجف بشار السوداني لـ"الصباح": إن البلدية وضعت خطة ساندة لملاكات بلدية مدينة النجف القديمة، لتقديم الخدمات لزائري مرقد الإمام علي (ع) خلال ليالي الزيارة، لافتاً إلى أن هناك 500 عامل يشاركون في الخطة مقسمين على ثلاث مناوبات، كما تشارك في الخطة الخدمية 30 آلية تخصصية. وتابع، أن البلدية اتخذت اجراءات عدة لتجاوز صعوبة حركة الآليات في شوارع المدينة القديمة بسبب وجود مشاريع إعادة تأهيل لمدخلها منها إنشاء مواقع طمر صحي مؤقتة لسهولة نقل النفايات، وكذلك توفير وقود العجلات ومفارز الصيانة المتنقلة داخل المدينة.  أما مسؤول إعلام صحة النجف ماهر العبودي، فقال لـ"الصباح": إن الدائرة أطلقت خطة الطوارئ الصحية التي تضمنت نشر 22 مفرزة طبية في عموم المحافظة، من ضمنها ست مفارز في مدينة النجف القديمة حيث يقع مرقد الإمام علي (ع). 

وبين أن هذه المفارز تسندها 51 عجلة إسعاف لنقل الحالات الطارئة، مشيراً إلى أن الخطة الصحية تتضمن ايضاً جانباً وقائياً من خلال الزيارات الميدانية التي نفذتها فرق الرقابة الصحية للأسواق والمحال، وكذلك متابعة المواكب الحسينية والأطعمة التي تقدم للزائرين، إضافة إلى النصائح والارشادات للوقاية من الأمراض الفيروسية الانتقالية.


تحرير: علي موفق