مذكرة تفاهم مع شركتين لاستثمار ومعالجة الغاز

الثانية والثالثة 2024/04/01
...

 بغداد: الصباح

وقعت وزارة النفط، أمس الأحد، مذكرة تفاهم مع سيمنز إنرجي وشلمبرجير، لاستثمار ومعالجة الغاز المصاحب وتحويله إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية.
وشدد نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، خلال حفل التوقيع، على «أهمية التوقيع على مذكرة تفاهم مع شركتي سيمنز إنرجي وشلمبرجير لاستثمار وإيقاف حرق الغاز من الحقول النفطية، ضمن الخطة المعجلة للوزارة، وتحويله إلى طاقة منتجة ومفيدة لرفد محطات توليد الطاقة الكهربائية والشبكة الوطنية».
وأوضح أن «الوزارة تهدف من خلال هذه المذكرة والعقود الملحقة بها إلى تنفيذ الخطة المعجلة لاستثمار ومعالجة كميات الغاز من الحقول النفطية، بفضل التكنولوجيا التي تمتلكها هذه الشركات»، مشيراً إلى «توقيع مذكرة أخرى من قبل سيمنز مع وزارة الكهرباء، دعما لقطاع الطاقة».
من جانبه، أشاد القائم بالأعمال في السفارة الألمانية ماكسيميليان راش بـ«التعاون المشترك بين البلدين»، مؤكداً «دعم بلاده للعراق لتحسين واقع الطاقة، وتقليل الانبعاثات».
وأعرب عن أمله «بتوقيع المزيد من العقود في المجالات الأخرى».
بينما ، قال مدير شركة سيمنز إنرجي العراق مهند الصفار: إن «المذكرة هي البداية للتعاون المشترك مع الوزارة لإيقاف حرق ومعالجة الغاز، وتوظيفه لقطاع توليد الطاقة الكهربائية، ما يسهم في تحقيق أمن الطاقة إلى جانب التقليل من الاستيراد والحفاظ على نظافة البيئة».