بيئة الديوانية تطالب بتفعيل قوانين حماية الأراضي الزراعية

الثانية والثالثة 2024/04/22
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي


دعت مديرية بيئة الديوانية إلى تفعيل قوانين حماية الأراضي الزراعية واتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المتجاوزين، محذرة من تداعيات قيام البعض بتجريف البساتين وتحويلها إلى أحياء سكنية غير نظامية.

وقال مدير بيئة الديوانية أسعد ناظم جبر بتصريح لـ"الصباح": إنه يتوجب التعجيل بتفعيل قوانين حماية الأراضي الزراعية ضد ظاهرة تجريفها الآخذة بالاتساع، نتيجة غياب الرادع القانوني، موضحا أن مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة بحاجة إلى إجراءات قانونية صارمة.

وأكد أهمية وضع ستراتيجية وطنية شاملة لمكافحة السكن العشوائي من قبل الجهات الحكومية المعنية، والسعي إلى إعلان بساتين النخيل في المحافظة محميات طبيعية، من أجل حمايتها من أعمال التجريف، لاسيما بعد تناقص أعدادها خلال المدة الأخيرة.

ودعا جبر في السياق ذاته، إلى إنشاء صندوق سيادي يعنى ببرامج واستصلاح الأراضي الزراعية ومعالجة المشاكل التي يتعرض لها القطاع، مع منع قطع الأشجار والعبث بالمساحات الخضراء، وغيرها من الإجراءات التي أكد أنه بات تطبيقها ضرورة ملحة.

وكشف عن وجود أعمال تجريف واسعة النطاق بمختلف مناطق الديوانية لإنشاء أحياء سكنية غير نظامية، يقوم بها بعض تجار العقارات، وهي ضمن محيط مركز المحافظة وأقضية الدغارة وسومر والسدير والحمزة والشامية، معربا عن قلقه إزاء استمرار الظاهرة واتساع مساحاتها، وشملت آلاف الدونمات الزراعية .

تحرير: مصطفى مجيد