كربلاء تشكل فريقاً خاصاً لمحاربة الشائعات خلال عاشوراء

الثانية والثالثة 2024/07/14
...

 كربلاء المقدسة: جنان الأسدي
 العمارة: سعد حسن
 الديوانية: عباس رضا الموسوي

شكلت الحكومة المحلية في محافظة كربلاء المقدسة، فريقا للتصدي للشائعات المغرضة خلال زيارة العاشر من محرم الحرام، في وقت تستمر فيه الجهود لتسهيل توافد الزائرين عبر المنافذ الحدودية وتقديم الخدمات للمعزين.
وقال مدير الإعلام والاتصال الحكومي في محافظة كربلاء توفيق غالب لـ»الصباح»: إن هناك اهتماما كبيرا من قبل الحكومة المحلية خلال الزيارات المليونية، بمحاربة الشائعات.
وأشار إلى تشكيل فريق مشترك مع هيئة الاتصالات والعتبتين المقدستين الحسينية والعباسية وقيادة شرطة كربلاء، للتصدي لأية شائعة مغرضة تعمل على زعزعة أمن وسلامة مراسم عاشوراء.
وبين غالب أن الفريق يرصد كل ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب نشر أعداد كبيرة من المنتسبين داخل المدينة القديمة وبالقرب من أماكن تجمع الزائرين، علاوة على القيام بحملات توعوية مكثفة بالتعاون مع المواكب الحسينية.
بدوره، قال مدير قسم الشائعات في دائرة العلاقات والإعلام بوزارة الداخلية العقيد عمار حميد رحيم لـ»الصباح»: إن هناك جهودا كبيرة لرصد الشائعات، فضلا عن نشر مفارز القسم في أماكن تواجد الزائرين وتوزيع بوسترات إرشادية في كيفية التعامل مع الشائعة، والتعامل مع الأرقام الساخنة للوزارة التي تعمل على مدار الساعة مجانا، للإبلاغ عن أي حالة مشتبه بها.
وتابع أن هناك خلية تعمل على مدار الساعة لرصد الشائعات وتفنيدها وبيان من يقف وراءها، لأن الشائعة لها تأثير كبير يتعدى خطر الهجمات الإرهابية، ومثال ذلك ما حصل خلال العام 2005 في حادثة جسر الأئمة.
من جهته، اطلع وزير الداخلية الفريق الركن عبد الأمير الشمري برفقة قائد عمليات ميسان الفريق صباح العزاوي ومحافظ ميسان حبيب ظاهر الفرطوسي وقائد الشرطة اللواء علي حسن المياحي، على الاستعدادات الأمنية واستقبال الزائرين عبر منفذ الشيب الحدودي في محافظة ميسان. وذكر الشمري على هامش زيارة المحافظة لـ»الصباح»: إن هناك جهودا تبذل على المستويين المحلي والاتحادي لمتابعة خدمات الزائرين الوافدين، مع التأكيد على أهمية التعاون المشترك لتبادل المعلومات وتطوير الخطط الأمنية بما يتناسب مع المتغيرات والتحديات.
من جانبه، لفت محافظ ميسان حبيب ظاهر الفرطوسي لـ»الصباح»، إلى ترميم قاعات مديرية الجوازات والإقامة واستبدال إنارة كاملة في منفذ الشيب، وصيانة المولدات والمحولات، وتهيئة ساحات لوقوف العجلات ونقل الزائرين.
من جهته، أوضح وكيل وزارة النقل حازم الحفاظي، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن خطة النقل ستكون على أربعة محاور، هي كربلاء المقدسة باتجاه بغداد وبابل والنجف الأشرف، وأخيراً محور قضاء الحسينية ذهاباً وإياباً. وفي الديوانية، أوضح المتحدث باسم هيئة المواكب الحسينية قاسم المنصوري لـ»الصباح»، أن الحركة المتزايدة لأداء الطقوس الدينية نتيجة اقتراب العاشر من محرم، جعلت من هيئة المواكب ترفع مستوى التنسيق مع الجهات الحكومية الساندة لتنفيذ خطة الأمن والخدمات.
ونوه بأن هناك 3600 موكب مشارك بالمراسم مع نشر 20 فرقة صحية لتقديم الإسعافات الأولية، وأداء العزاء خلال ساعات الليل خشية من التسبب بالزخم المروري وتفاديا لدرجات الحرارة المرتفعة.

تحرير: علي موفق