الداخلية: القبض على 147 تاجراً دولياً للمخدرات

الثانية والثالثة 2024/07/15
...

  بغداد: جنان الأسدي 


ألقت وزارة الداخلية خلال النصف الأول من العام الحالي، القبض على 147 تاجرا دوليا للمخدرات، بينما أشرت انخفاض الجريمة في محافظة البصرة بنسبة 28 بالمئة.

 وقال المتحدث الرسمي للوزارة، العميد مقداد ميري، خلال مؤتمر صحفي حضرته "الصباح": إن الوزارة أشرت بعد تكثيف الجهد الاستخباري والأمني انخفاضا في معدلات جريمة المخدرات بنسبة 4 بالمئة، إذ تمكنت من ضبط طن و822 كيلوغراما من المواد المخدرة بجميع أصنافها، كالكبتاغون والحشيشة والكريستال، فضلا عن إلقاء القبض على سبعة آلاف و705 متهمين خلال المدة المذكورة. 

ولفت إلى إصدار 72 حكما بالإعدام ضد تجار المخدرات، مما يدل على الجهود العالية التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع السلطة القضائية، بعد أن كانت الأحكام الصادرة خلال الأعوام الثلاثة الماضية خمسة أحكام إعدام فقط. ونوه ميري بأن عدد أحكام المؤبد الصادرة ضد تجار المخدرات منذ كانون الثاني ولغاية حزيران من العام الحالي وصل إلى  119 حكما، بينما بلغ عدد التجار الدوليين الذين تمكنت القوات الأمنية من إلقاء القبض عليهم 147 تاجرا. وأكد أن الأجهزة الأمنية تبسط سيطرتها على جميع منافذ ومنابع المواد المخدرة التي أصبحت من أشد الآفات التي تفتك بالمجتمع، مشيرا إلى أن ملاحقة العصابات المتاجرة أسفرت عن مصادرة 781 قطعة سلاح مختلفة الأنواع، بعد إلقاء القبض على المتورطين، مع استمرار الجهد الاستخباري الذي أدى إلى انخفاض عرض المواد المخدرة والطلب عليها في الآونة الأخيرة. 

وأشار ميري إلى أن الوزارة أشرت انخفاضا في مستوى الجريمة خلال الأشهر الستة الماضية، إذ بلغ عدد الجرائم المسجلة 9 آلاف و542 جريمة، وكانت محافظة البصرة أكثر المحافظات تدنيا في مستوى الجريمة بنسبة 28 بالمئة، بينما كانت في المثنى مرتفعة بنسبة 4 بالمئة، مبينا أن جميع الجرائم شهدت انخفاضا مقارنة بالأعوام الماضية، باستثناء جريمة الانتحار التي ارتفعت بنسبة 6 بالمئة.