مشروع {الموازنة حقك} في أربع محافظات

الثانية والثالثة 2024/07/16
...

 كركوك: نهضة علي

أطلقت مجموعة من المؤسسات المدنية مشروع (الموازنة حقك)، المتضمن مراقبة أداء مجالس محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى، في مجال عملية إقرار وتوزيع الموازنات.
وأوضح منسق المشروع عمر الهلالي في مؤتمر عقد بمجلس محافظة كركوك حضرته "الصباح"، أن مؤسستي (وادي) الألمانية و(كركوك ناو)، اطلقتا بدعم من المعهد الديمقراطي الوطني، مشروع (الموازنة حقك) الذي يستمر تنفيذه  10 أشهر على مراحل عدة، أهمها متابعة تشكيل الحكومة المحلية، ومراقبة خطوات عمل مجالس المحافظات في ما يتعلق بكيفية توزيع الموازنة بين المناطق، فضلا عن متابعة آلية الصرف وكيفية تخصيصها للقطاعات المختلفة. وأضاف أن المشروع يشمل أيضا التواجد في الجلسات الخاصة بالموازنة، وإجراء المقابلات مع أعضاء المجالس والمسؤولين وإيصال صوت المواطن، واستحداث لجان وإعداد التقارير الصحفية، فضلا عن أنه يهدف  إلى توعية المجتمع وإطلاعه على عمل مجالس المحافظات بصورة عامة، وتشجيع الشفافية أكثر في قضية الموازنة، وخلق الحوار والتفاهم بين المسؤولين والمجتمع المدني والإعلام. بدوره، قال مسؤول الإعلام والاتصال الحكومي في المحافظة مروان العاني خلال المؤتمر: إن الموازنة في كركوك توزع بعيدا عن التجاذبات ووفق الكثافة السكانية والحاجة الملحة، مبينا أن هذا المشروع سيعمل على ربط الجهة التشريعية مع المواطن لتعزيز الثقة.
أما عضو مجلس كركوك رعد الجبوري، فقد أكد في كلمته، أن دور المجلس تشريعي رقابي، وسيشكل لجانا تقسم وفق القطاعات لمتابعة العمل بشفافية، لافتا إلى أن المجلس سيكون مؤثرا وقريبا من الشارع وعلى تواصل
مع المواطن.