العلاق: العراق قطع شوطا في تطوير علاقاته الدولية

الثانية والثالثة 2019/03/20
...

 
بغداد / الصباح
 
بدأت لجنة الحوار المشترك بين العراق ومجلس التعاون الخليجي، مناقشة الإطار العام لخطتها التنفيذية الشاملة للأعوام 2018 – 2023، فيما اكد الامين العام لمجلس الوزراء ان العراق قطع شوطا في تطوير علاقاته الدولية.
وافاد بيان صادر من الامانة العامة لمجلس الوزراء، تلقت “الصباح”، نسخة منه، بان “لجنة الحوار الاستراتيجي المشترك بين العراق ومجلس التعاون لدول الخليج العربي ناقشت الإطار العام لخطتها التنفيذية الشاملة للأعوام 2018 – 2023 تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء للمصادقة عليها”.
وأشار الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق اثناء ترؤسه اجتماع اللجنة، الى ان “الحوار الاستراتيجي عامل اساسي في تطوير آفاق التعاون في مجالات العمل المشترك وتقوية أواصر العمل والتعاون بين العراق ودول المنطقة، لا سيما بعد الشوط الكبير الذي قطعه العراق في تطوير علاقاته الإقليمية والدولية”، مشيراً الى “أهمية تضمين الخطة تعاوناً في مجالي تحقيق التنمية المستدامة والبيئة”. 
واستعرضت اللجنة ملاحظات الجهات القطاعية الواردة على مسودة الإطار العام للخطة ومواءمتها لما ورد في خطة مجلس التعاون الخليجي بشأن تفعيل التعاون القطاعي في مجالات السياسة والامن والاقتصاد والاستثمار والتربية والتعليم والثقافة والشباب والرياضة والصناعة والنقل والطاقة، فضلا عن الزراعة والسياحة، وغيرها من القطاعات. وفي بيان اخر للامانة، فان العلاق ترأس اجتماعا لأتمتة تسجيل الشركات دعما للقطاع الخاص بحضور ممثلين عن دائرة الاقتصاد في السفارة الاميركية، ومنظمة يونيكاد الاميركية، ودائرة تسجيل الشركات في وزارة التجارة العراقية، وغرفة تجارة بغداد واتحاد الغرف التجارية، اضافةً الى ممثلي تقنية المعلومات للوزارات المختلفة والامانة العامة. 
واشاد الجانب العراقي بالتجربة، مضيفا ان “برنامج النافذة الواحدة موضع الحديث مؤشر مهم في مسيرة الارتقاء باداء المؤسسات العراقية ذات الصلة الفاعلة بالاستثمار وتحريك القطاع الخاص في العراق”، واثار بعض الملحوظات “حول التثبت من الوثائق المرفوعة ومحددات اختيار اسم الشركة والقوانين العراقية المرتبطة بذلك”.